منتدى معلمات الحاسب بالطائف
منتدى معلمات الحاسب بالطائف
منتدى معلمات الحاسب بالطائف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى تعليمي يجمع معلمات الحاسب بالطائف بجميع مراكزها
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 وصف موجز الكورت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
Admin



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

وصف موجز الكورت Empty
مُساهمةموضوع: وصف موجز الكورت   وصف موجز الكورت Icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 4:22 am


وصف موجز للكورت


برنامج الكورت لتعليم التفكير برنامج عالمي للدكتور/ إدوارد دي بونو وضع سنة 1970م.


CoRT تمثل الحروف الأولى لـ Cognitive Research Trust مؤسسة البحث المعرفي.


يطبق البرنامج في أكثر من 30 دولة على مستوى العالم (أمريكا – بريطانيا – فنزويلا – الكيان الصهيوني – استراليا – ماليزيا – الأردن – قطر ... الخ) .


استفاد من البرنامج أكثر من 7 ملايين طالب .


برنامج يعلم التفكير كمادة مستقلة ويحوي أدوات ومهارات في التفكير يدرب عليها الطالب ليمارسها في حياته اليومية.


يتكون البرنامج من ستة أجزاء في كل جزء عشرة دروس (أدوات)


كل جزء يحمل اسماً وهدفاً يجب تحقيقه خلال دروس الجزء


كورت 1 : توسعة مجال الإدراك


الهدف الأساسي من هذا الجزء هو توسيع دائرة الفهم والإدراك لدى التلاميذ، وهو جزء أساسي ويجب أن يدرس قبل أي من الأجزاء الأخرى.


كورت 2 : التنظيم


يساعد هذا الجزء التلاميذ على تنظيم أفكارهم ، فالدروس الخمسة الأولى تساعد التلميذ على تحديد معالم المشكلة ، والخمسة الأخيرة تعلم التلميذ كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول .


كورت 3 : التفاعل


يهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة والتفاوض لدى التلاميذ ، وذلك حتى يستطيع التلاميذ تقييم مداركهم والسيطرة عليها .


كورت 4 : الإبداع


غالباً ما نعتبر الإبداع موهبة خاصة يمتلكها البعض ولا يستطيع امتلاكها آخرون ، أما في كورت 4 فإن الإبداع يتم تناوله كجزء طبيعي من عملية التفكير ، وبالتالي يمكن تعليمه للتلاميذ وتدريبهم عليه ، والهدف الأساسي من كورت 4 هو تدريب التلاميذ على الهروب الواعي من حصر الأفكار ، وبالتالي إنتاج الأفكار الجديدة .


كورت 5 : المعلومات والعواطف


في كورت 5 يتعلم التلاميذ كيفية جمع وتقييم المعلومات بشكل فاعل ، كما يتعلمون كيفية التعرف على سبل تأثر مشاعرهم وقيمهم وعواطفهم على عمليات بناء المعلومات .


كورت 6 : العمل


تختص الوحدات الخمسة الأولى من الكورت بجوانب خاصة من التفكير، أما كورت 6 فمختلف تماماً ، إذ أنه يهتم بعملية التفكير في مجموعها بدءاً باختيار الهدف وانتهاءً بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل.


معايير برنامج الكورت لتعليم التفكير


إن البرنامج بسيط وعملي ويمكن أن يستخدمه المعلمون في تمثيل مجموعة واسعة من الأساليب .


- إن هذا البرنامج متماسك بحيث يبقى سليماً على مدار انتقاله من متدرب إلى متدرب آخر إلى معلم إلى تلميذ


- إن هذا البرنامج لديه تصميم متواز ، فهذا يعني أن كل جزء فيه يمكن استخدامه والاستفادة منه على حده وذلك بعد الانتهاء من الجزء الأول من البرنامج والذي يعتبر الجزء الأساسي من البرنامج ، حتى لو لم يتم استخدام الأجزاء الأخرى أو نسيانها ، وذلك على العكس من البرامج الأخرى ذات التصميم الهرمي التي يتطلب فيها تعليم الهيكل أو البناء بأكمله وتذكره وإلا فقدت أجزاؤه فائدتها .


- هذا البرنامج يمكن التلاميذ من أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه ، كما ينمي هذا البرنامج المهارة العملية التي تتطلبها الحياة الواقعية


- يستمتع التلاميذ بدروس التفكير



أساسيـات الكـورت



- العمل الجمـاعي


- التدريبـــات


- الإثــــراء


- التحفــــيز


- التنويــــع


- الإثــــارة


- الإنجــــاز


- التركيــــز


- الضبط والانضباط


- السرعــــة


- التعزيــــز


- الاختيار ومراعاة المراحل السنية والقدرات الفردية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taif-com-t.rigala.net
 
وصف موجز الكورت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معلمات الحاسب بالطائف :: استراتيجات التدريس ومهارات التفكير-
انتقل الى: