منتدى معلمات الحاسب بالطائف
منتدى معلمات الحاسب بالطائف
منتدى معلمات الحاسب بالطائف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى تعليمي يجمع معلمات الحاسب بالطائف بجميع مراكزها
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الأنماط الشخصية التي قد تتعرض إليها في الميدان التربوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
Admin



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

الأنماط الشخصية التي قد تتعرض إليها في الميدان التربوي   Empty
مُساهمةموضوع: الأنماط الشخصية التي قد تتعرض إليها في الميدان التربوي    الأنماط الشخصية التي قد تتعرض إليها في الميدان التربوي   Icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 2:27 am



ما هي خصائص وأنواع الشخصية البشرية ؟ وكيف نتعامل معها ؟؟
أسئلة معظمنا لا يعرف الإجابة عليها ولكن ... يجب أن نتعلم باستمرار ونتعرف لكي نتطور أكثر فأكثر وبالتالي نحقق الرضا عن ذاتنا .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&
أولا : الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة .
* ـ خصائصه :

هاديء وبشوش وتتميز أعصابه بالاسترخاء ، يثق بالناس ويثق أيضاً بنفسه ، يرغب في سماع الإطراء من الآخرين ، طيب القلب ويرحب بزواره ومقبول من الآخرين ، غير منظم ولا يحافظ على المواعيد وليس للزمن قيمة ، حسن المعاملة والمعشر وكثير المرح ، لديه الشعور بالأمان ، يتحاشى الحديث حول العمل ، يرى نفسه .. بخير والآخرين بخير أيضاً .

* كيف نتعامل معه ؟
قابله بإحترام وحافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقش ة الموضوع المطروح وعدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ، وأفهمه مدى أهمية الوقت .

&&&&&&&&&&&&&&&&&
ثانيا : الإنسان الخشن .
* ـ خصائصه :
قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير ولكن الآخرين ليسوا بخير .

* ـ كيفية التعامل معه ؟

اعمل على ضبط أعصابك والمحافظة على هدوئك - حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته وأفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات والأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم .. ولكن –
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

* ـ ثالثا : الشخص المتردد .

* ـ خصائصه :
يفتقر إلى الثقة بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل والقلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح والأنظمة - كثير الوعود ولا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات والتأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير والآخرين بخير .

* ـ كيف نتعامل معه ؟
محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق والخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات وأظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه وبعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته وقدرته على إتخاذ القرار .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
ـ رابعا : الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء والبرود .
ـ خصائصه :
يتميز بالبرود ويصعب التفاهم معه- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء ويتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي .

* ـ كيف نتعامل معه ؟

عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد-وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه ولا تتسرع في خطواتك - اظهر له الاحترام و الود .

* ـ خامسا : الشخص الثرثار .
* ـ خصائصه :
كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء- يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره

* ـ كيف نتعامل معه ؟

قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ...الخ

&&&&&&&&&&&&&&&&&&
* ـ سادسا : الشخصية المعارضة دائما .
* ـ خصائصه :

لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات-نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً -لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل -يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل

* ـ كيفية التعامل معه :

التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن

&&&&&&&&&&&&&&&&

* ـ سابعا : الشخص مدعي المعرفة .
* ـ خصائصه :لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه -متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت

* ـ كيف نتعامل معه ؟ تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ...... ولكن -----

&&&&&&&&&&&&&&&&&&
* ـ ثامنا : الشخص الخجول .
* ـ خصائصه :

يفتقد إلى الثقة في نفسه -من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة

* ـ كيف نتعامل معه ؟
أطلب منه تقديم وجهة نظره- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
* ـ تاسعا : الشخص العنيد .
* ـ خصائصه :
يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم

* ـ كيف نتعامل معه ؟
أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيم ا بعد -استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
* ـ عاشرا : الشخص المفكر الايجابي .
* ـ خصائصه :
يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة - متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية

* ـ كيف نتعامل معه ؟
ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية –
&&&&&&&&&&&&&&

* ـ حادي عشر : الشخص المتعالي .
* ـ خصائصه :
يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها وأن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدالاخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع

* ـ كيف نتعامل معه ؟
لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بال نسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في ....كذا لكان....
&&&&&&&&&&&&&&&
* ـ ثاني عشر : الشخص كثير المطالب .
* ـ خصائصه :

صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين -يصعب التعامل معه بكثرة المطالب-يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً

* ـ كيف نتعامل معه ؟
عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية -أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&
* ـ ثالث عشر : الشخص الباحث عن الأخطاء .
* ـ خصائصه :
مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع - يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين

* ـ كيف نتعامل معه ؟

لا تفقد السيطرة على أعصابك معه -لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها –
لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن

&&&&&&&&&&&&&&&&&
* ـ رابع عشر : الشخص كثير الشكوى .
* ـ خصائصه :

كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ

* ـ كيف نتعامل معه ؟
الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته - لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص


( اي الاشخاص انتي Shocked واي الاشخاص قابلتي Rolling Eyes )


بانتظار ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taif-com-t.rigala.net
معلمة مستجدة




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

الأنماط الشخصية التي قد تتعرض إليها في الميدان التربوي   Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنماط الشخصية التي قد تتعرض إليها في الميدان التربوي    الأنماط الشخصية التي قد تتعرض إليها في الميدان التربوي   Icon_minitimeالأحد يوليو 17, 2011 10:21 am

جميع الاصناف قوبلت
شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأنماط الشخصية التي قد تتعرض إليها في الميدان التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معلمات الحاسب بالطائف :: المنتدى العام-
انتقل الى: