ما هي خصائص وأنواع الشخصية البشرية ؟ وكيف نتعامل معها ؟؟
أسئلة معظمنا لا يعرف الإجابة عليها ولكن ... يجب أن نتعلم باستمرار ونتعرف لكي نتطور أكثر فأكثر وبالتالي نحقق الرضا عن ذاتنا .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&
أولا : الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة .*
ـ خصائصه :هاديء وبشوش وتتميز أعصابه بالاسترخاء ، يثق بالناس ويثق أيضاً بنفسه ، يرغب في سماع الإطراء من الآخرين ، طيب القلب ويرحب بزواره ومقبول من الآخرين ، غير منظم ولا يحافظ على المواعيد وليس للزمن قيمة ، حسن المعاملة والمعشر وكثير المرح ، لديه الشعور بالأمان ، يتحاشى الحديث حول العمل ، يرى نفسه .. بخير والآخرين بخير أيضاً .
* كيف نتعامل معه ؟قابله بإحترام وحافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقش ة الموضوع المطروح وعدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ، وأفهمه مدى أهمية الوقت .
&&&&&&&&&&&&&&&&&
ثانيا : الإنسان الخشن .*
ـ خصائصه :قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير ولكن الآخرين ليسوا بخير .
*
ـ كيفية التعامل معه ؟ اعمل على ضبط أعصابك والمحافظة على هدوئك - حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته وأفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات والأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم .. ولكن –
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
*
ـ ثالثا : الشخص المتردد .* ـ خصائصه :يفتقر إلى الثقة بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل والقلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح والأنظمة - كثير الوعود ولا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات والتأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير والآخرين بخير .
* ـ كيف نتعامل معه ؟ محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق والخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات وأظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه وبعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته وقدرته على إتخاذ القرار .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
ـ
رابعا : الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء والبرود . ـ خصائصه :يتميز بالبرود ويصعب التفاهم معه- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء ويتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي .
* ـ كيف نتعامل معه ؟ عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد-وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه ولا تتسرع في خطواتك - اظهر له الاحترام و الود .
* ـ
خامسا : الشخص الثرثار .*
ـ خصائصه :كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء- يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره
* ـ كيف نتعامل معه ؟ قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ...الخ
&&&&&&&&&&&&&&&&&&
* ـ
سادسا : الشخصية المعارضة دائما .* ـ
خصائصه :لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات-نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً -لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل -يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل
* ـ كيفية التعامل معه : التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
&&&&&&&&&&&&&&&&
* ـ سابعا : الشخص مدعي المعرفة .* ـ خصائصه :لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه -متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت
* ـ كيف نتعامل معه ؟ تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ...... ولكن -----
&&&&&&&&&&&&&&&&&&
*
ـ ثامنا : الشخص الخجول .*
ـ خصائصه : يفتقد إلى الثقة في نفسه -من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة
*
ـ كيف نتعامل معه ؟ أطلب منه تقديم وجهة نظره- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
*
ـ تاسعا : الشخص العنيد .*
ـ خصائصه :يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم
*
ـ كيف نتعامل معه ؟أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيم ا بعد -استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
* ـ
عاشرا : الشخص المفكر الايجابي .
*
ـ خصائصه :يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة - متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية
* ـ كيف نتعامل معه ؟ ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية –
&&&&&&&&&&&&&&
*
ـ حادي عشر : الشخص المتعالي .
*
ـ خصائصه :يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها وأن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدالاخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع
* ـ
كيف نتعامل معه ؟لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بال نسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في ....كذا لكان....
&&&&&&&&&&&&&&&
*
ـ ثاني عشر : الشخص كثير المطالب .*
ـ خصائصه :صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين -يصعب التعامل معه بكثرة المطالب-يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً
*
ـ كيف نتعامل معه ؟ عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية -أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&
* ـ
ثالث عشر : الشخص الباحث عن الأخطاء .*
ـ خصائصه :مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع - يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين
*
ـ كيف نتعامل معه ؟ لا تفقد السيطرة على أعصابك معه -لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها –
لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
&&&&&&&&&&&&&&&&&
* ـ
رابع عشر : الشخص كثير الشكوى .*
ـ خصائصه : كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ
* ـ كيف نتعامل معه ؟ الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته - لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص
( اي الاشخاص انتي
واي الاشخاص قابلتي
)
بانتظار ردودكم